السبت، 21 يونيو 2014

روبرت كيوساكي "النموذج الرباعي للتدفقات النقدية"


روبرت كيوساكي كاتب له عدة مؤلفات التي تتحدث عن المال والثراء وسنتطرق إلى أحد كتبه الذي يتحدث فيه عن الحرية المالية وعنوان هذا الكتاب هو ابي الفقير وابي الغني والذي سنتطرق لجزء منه الذي يتحدث عن "النموذج الرباعي للتدفقات النقدية"


لقد وضع روبرت كيوساكي تصنيفاً للمهن و لمصادر الدخل لكل البشر ولقد توصل في هذه الدراسة إلى أن هناك فئتان من الناس, الفئة الأولى وهي التي وصفها أنها في حالة الراحة والتي تبحث عن الدخل الأمن, وهي تعمل بجد وكد لصالح الفئة الثانية التي تبحث عن الحرية المالية, وكل فئة منقسمة إلى قسمين والشيء المشترك في كل قسم هو طريقة التفكير, وبهذه الطريقة نقسم المربع إلى أربع خانات.

الخانة الأولى وترمز للموظف: والموظف هو كل شخص يقوم بوظيفة أو عمل في شركة أو مؤسسة أو عند شخص أخر, ومن خلال العمل الذي ياديه يتحصل على راتب شهري إذا هو كل شخص يقوم بالعمل لصالح غيره مقابل أجرة.

الخانة الثانية وترمز لأصحاب الأعمال الحرة: كل عامل حر يقوم بالعمل لصالح نفسه ويتحصل على دخل مقابل المجهودات التي يقوم بها فلو فرضنا مثلاً، أن طبيباً ولديه عيادة خاصة، تغيب عن العمل، فإن دخله بالتالي سيتأثر، ولو انقطع عن العمل انقطع دخله لأن مصدر رزقه يعتمد على استمراريته في العمل والإنتاج. قِسْ على ذلك سمسار مكتب العقار، أو التاجر الذي يمتلك محلاً ويبيع فيه بنفسه، آو سائق سيارة الأجرة، فهم ينتمون لهذا المربع، لأنهم يمتلكون عملاً حراً، خاصاً بهم، وفي نفس الوقت فإن دخلهم يعتمد عليهم اعتمادا كليا.

الخانة الثالثة وترمز لأصحاب الأعمال: هم المالكون للشركات والمؤسسات التي يعمل بها الموظفون, وما يتميز به رجل الأعمال هنا، انه ليس بالضرورة ان يقوم بإدارة هذا العمل بنفسه، بل من الأفضل له ان يوظف من هو اذكى منه ليعمل لصالحه.

الخانة الرابعة وترمز للمستثمرين: وهو من يكسب ماله ودخله و مصدر رزقه من "ماله"، أي ان ماله يعمل لأجله، وليس هو يعمل من اجل المال. وهذا المربع يعتبره كيوساكي هو هدف الجميع في الوصول للمرحلة الحقيقية للحرية المالية.



أي مهنة في العالم لا تخرج عن هذا التصنيف، ويعد مربع" الموظف "، هو الغالب على سكان الكرة الأرضية، فالكل هنا يبحث عن دخل "آمن و مستقر"، بل إننا نبرمج من قبل والدينا منذ الصغر على ان نكون في هذا المربع. في أي خانة تود أن تكون؟. بالطبع تود أن تكون في اليمين. إذا كنت تود أن تكون في اليسار فلك ذلك. لاكن لا تستمر في قرأه مقالتي.



لكي تنتقل من اليسار إلى اليمين يجب عليك أن تقوم ببناء مشروع ناجح. فلماذا تعمل بجد وكد في شيء لا تملكه؟. أليس من الأفضل أن تبذل ذلك الجهد في عمل خاص بك. هل تود بناء مشروعك الخاص ولم تجد من يعينك ويدعمك؟. سنضع قريبا إنشاء الله مواضيع عن كيفت البدء في أي مشروع ونأخذ بيدك نحو النجاح و الاحتراف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة